الثلاثاء, 02 ابرايل 2019 10:42 صباحًا 0 2974 0
توقعات خطيرة و اسرار صادمة في هذا التحليل النقدي لمسلسل زهرة الثالوث
توقعات خطيرة و اسرار صادمة في هذا التحليل النقدي لمسلسل زهرة الثالوث

لندخل الى صلب الموضوع فورا .. قصة مسلسل التركي حول المنبت الأصيل حول الجذور عريقة .. جذور عريقة تعني نظام حياة مختلفة .. بدأ بالتفكير .. انتهاء بالمظهر العام .. نظام حياة تعني الصرامة .. تعني الشرف .. تعني العشق .. و تعني ايضا الإنتقام .. نظام لا يعترف بالوسطية .. نظام يا كل شيء .. او لا شيء ..

........ هكذا بدأت قصة زهرة ثالوث .. ......

 

فكرة العامة للقصة تدور حول تجاذب ناري مابين خيط الإنتقام و خيط العشق من جهة .. و مابين العادات و التقاليد من جهة ثانية .. و من بين كل تلك المعمعة يظهر خيط الماضي كطرف ثالث قوي . و الجميع ماهم سوى دمى متحركة اتقنت ادوارها .. او لنقل بالكاد .. فهم يتخبطون احيانا لإيجاد ركيزة التوازن مابين الخيوط الثلاث.. و لكن هيهات ..

الغالبية قد تعتقد ان بداية القصة هي ببداية المشهد الأول من مسلسلنا زهرة ثالوث و لكنهم مخطئون .. البداية يا أزهاري تكمن قبل ٢٧ عاما .. و تستقر عن قدمي عزيزة " كبيرة عائلة أصلان بيه " .. و لكن المؤلف لأسباب ما .. قد تكون جوهرية لاحقا .. احتفظ بورقة الملك المتمثلة بالماضي .. و سيخرجه حتما في الوقت المناسب .

خط العاطفي في المسلسل حتى الآن يبشر بالخير ولاسيما بتلك الذبذبة الجميلة مابين الكر و الفر .. تخلق جوا من الحماس و التشوق .

خط النهايات هي أكثر مالفت نظري في هذا المسلسل ، من المتعارف عليه ان خطوط النهاية في السينما التركية غالبا ماتكون قوية و لكن ايضا غالبا ماتكون متوقعة مسبقا من طرف المشاهد بنسبة ٩٠% و استثني كلامي بعض المسلسلات .. القلة منهم امثال مسلسل " عروس اسطنبول - الحفرة - قطاع الطرق - ارطغرل - العهد " ..، و ينضم اليهم أخيرا مسلسل زهرة ثالوث بخط نهاية قوي و غير متوقع ، و من أجمل النهايات التي صادفتني يوما منذ عقود هي " نهاية حلقة الثالثة " ، نهاية متفجرة بإمتياز ، نهاية حلقة لا تشبه اي نهاية قد تراها بأي مسلسل تركي اخر .. نهاية ليست ككل نهاية .. نهاية كتبت كأنها الأخيرة .. كأنها الخاتمة .. و اعتقد بل و احزم ان لا نهاية ستأتي و تتفوق عليها بالنسبة لي .

خط سير الأحداث حتى الآن جيدة و سلسلة مع اشارات مبطنة قوية عن أمور قد تكون صادمة قليلا .. لنا كمشاهدين ف المستقبل .. و حرص عدم قطع رابط المعنوي الذي بين المشاهد و القصة .. رغب المؤلف أن يمهد لنا و يرسل اشاراته تلك و الذكي من يلتقطها ..

خط الحوار في مسلسل ساحر ولاسيما المشاهد التي تجمع شخصية البطل " ميران " و شخصية الجدة " عزيزة اصلان " .. و هناك خط حوار جميل بلون الأزرق السماوي المريح يجمع مابين شخصية الوالد هزار و شخصيةالإبنة ريان .. و حتى خطوط حوار مابين ريان و ابنة عمها يارين ايضا مذهلة .. و هذا في جهة و حوار نجمي الشخصيتين الرئيسيتين ميران و ريان في جهة اخرى ايضا .. و اكثر ما أعجبني هو الحوار الذي دار بينهما اثناء مشهد الأرجوحة و تم تكرارها في مشهد سينمائي مذهل عند خاتمة حلقة الثالثة ..

قالت : و اذا وقعت .. ولم تستطيع أن تمسك بي!

قال : عندها سأقع معك ..

 

والآن لنأتي لهذه الاسئلة التي اشغلتنا كثيرا

- هل عزيزة كذبت بقصة انتقام ؟ ربما و لكن اعتقد ان قصة ربما فيها شيء من الخقيقية و لكن ليست كل الحقيقة و الا لقاموا بعرض فلاش باك للماضي ..

- هناك سؤال يتبادر الى ذهني .. منذ اكتشافنا لصورة زوج سلطانة . السيء طباع " سكير و عنيف .. الخ " .. لا أعرف لماذا تذكرت لغز ريان و اسم والدها المجهول .. هناك اشارات او تلميحات مبطنة تأتي من نصوح اغا بخصوص ام ريان و قد وصف ريان ف اكثر من موقف انها لقيطة .. لا اعرف .. و لكن تلك الاشارات التي تأتي الينا و قد لا نتبه لها احيانا .. يكمن فيها مفتاح اللغز ..

لماذا اختارت المؤلفة كشف ستار عن زوج سلطان و عن طبائعه بنفس اللحظة المصيرية التي يواجهها الجميع .. لماذا مازالت قصة ام ريان و لقائها بسيد هزار ... وهي حامل مجهولة حتى الان ؟ و من اين يعرفها ... حتى يعرض عليها زواج و هي حامل من رجل آخر .. رجل مجهول تماما ؟

+ و ايضا هناك لغز آخر سينفجر الآن و هذا اللغز متعلق بسيد هزار نفسه ، بدأ هذا اللغز ينهش عقلي فور تفحصي لغلاف الرسمي للمسلسل ، و ترتيب الوقوف الشخصيات من الأهم للمهم للثانوي ، لفت انتباهي تصدر عزيزة اصلاة بيه الوقفة و بجوارها سيد هزار بنفس خط الوقوف مع ميل كتف قليلا .. مقابل استقامة كتفي عزيزة بقوة ، بينما يقف سيد نصوح شاد اوغلوا ف الخلف كأن تواجده أقل اهمية من تواجد ابنه !! ما السر الذي يكمن خلف السيد هزار و الذي جعله يتقدم الجميع و يقف في الصدارة ؟ هنا قفز الى بالي مشهد اللقاء الأول مابين ميران و ريان .. تلاه مشهد الخطبة .. و سالت نفسي لماذا ميران تجاهل طلب السيد نصوح بالزواج من يارين مع انها حفيدة نصوح ايضا و الانتقام واحد سواء عبر يارين او ريان ؟ ماسبب اصرار ميران بالزواج من ريان ..

اليس من المنطق اذا كان معجب بها ان يبتعد عنها و يختار يارين كقربان لانتقامه ؟ و ماسبب تلك النظرات الغاضبة التي تخرج من عيني ميران للسيد هزار فقط .. سواء اثناء الخطبة او في رقصة العرس .. دائما هناك غضب و تلميحات للسيد هزار .. و تجاهل تام لشقيقه السيد جيهان مع انه ايضا ابن عائلة شاد اوغلوا .. هنا توصلت لخيارين قد تكون احداهما صحيحة بعد ان ربطت الخيوط ببعضها البعض .. اولا : زوج سلطانة السيء الطباع حاول الإعتداء ع أم ريان .. و اثناء رحلتها للهروب قابلت سيد هزار و وقع ف حبها و بطريقة ما عرف الحقيقة فذهب ليغسل عاره و حاول قتل زوج سلطانة و لكن لسبب ما اتت الرصاص ع والد ميران .. و لشدة الم عزيزة اصلان اختلقت قصة ان هذا الرجل قتل اباه بسبب والدته ..

طبعا هو تخمين سيخرج من تحته الف سؤال : كيف ماتت والدة ميران ؟ ..

 

الخيار الثاني : علاقة حب تجمع بين السيد هزار و والدة ميران قبل تزويجها بابن البكر لعائلة أصلان بيه .. تحاول زوجة ميران الهرب مع السيد هزار .. و ينتشر الخبر و تكون فضيحة يتوجب عليها قتل والدة ميران او نفيها و لكن تدخل السيد هزار يجعل الأمر يتطور ليكون المقتول هو ابن عائلة أصلان بيه .. و لا أظن انهم قتلوا والدة ميران .. والا لعرفنا دون كل هذا الغموض الذي يحوم حولها ، لهذا اعتقد انه تم سجنها او نفيها في مكان بعيد .. لن يستطيع ميران الأخذ بالإنتقام وهو ينعم بحب امه .. و هناك خيط رفيع قد يكون قويا وهو انه ربما يكون ميران ابن هزار الحقيقي .. ميران لن يتخلى عن انتقام و عن كره هزار الا في حالتين : - اقتناعه ان الحادث كان غير مقصود . - ظهور حقيقة انه ابن شاد اوغلوا .

لكن هذا الخيار ايضا سيخرج من تحته سؤال : هل هناك اي اشارة لوفاة زوج سلطانة و اذا مازال حيا فأين هو ؟ لأنني كما أرى فجل اهتمان عزيزة اصلان هو فقط بوالد ميران .. اين حزنها ع ابنها الثاني زوج سلطانة ؟ هل تم نفيه لأنه تسبب بكل تلك الفوضى ؟ واذا مات فكيف حدث ذلك ؟

 

لآن توقعاتي بشكل عام لهذا المسلسل .. 

نظام التشويق قسم الدعاية و التسويق مسلسل زهرة ثالوث كتالي : المشهد ليس كما يبدو لك يا مشاهد.

اغلب دعايات ستتمحور حول موت ريان او ميرا .. للإستفزاز العاطفي و هي ناجحة الى حد ما .. و لكن ان يقتل مؤلف أهم شخصيات في وقت مبكر هذا محط جنون .. و عليه لن يموت احد في وقت قريب ع اقل حتى تنكشف خيوط ماضي و يجب ان يكون سبب خروج شخصية رئيسية يجب ان تكون قوية و مؤثرة و لا تخل بسهم المسلسل و لهذا دائما يموتون ف الخاتمة ..

هناك خياران أمام المؤلف ليحافظ ع وتيرة القوة التي بدأ بها المسلسل :

 

- الخيار الأول : ميران سيتوقف عن مقاومة حقيقة انه وقع في الغرام ابنة عدوه .. و لكن لن يجازف بعائلته لأجل هذا الغرام بل سيكون اذكى قليلا فدم اصلان بيه يجري ف عروقه .. سيأتي بخطة يقلب بها المواززين .. و يجعل ريان تستقر في قصره بموافقة جزئية من عزيزة . عندها سيبدا فصل آخر مابين ريان و عزيزة من جهة .. و مابين ريان و جونول من جهة اخرى .. و ليس هناك قوة سيجعل ريان تستقر ف قصر ميران الا " الحمل " .. و ريان ستوافق لأنه ليس هناك خيار اخر امامها فهي بين سيفين حادين .. اي محاولة للخروج ستقتلها . توحيد سقف الذي يجمع ميران و ريان هي سبيل الوحيد بنظري حتى يخرج مؤلف من فخ تمطيط مابين كر و فر .. و ايضا تواجد ريان في قصر اصلان بيه هي طريقة الوحيد لنبش الماضي و فتح ابواب الذكريات الممتدة لعقدين تقريبا ..

 

 الخيار الثاني : ريان لن تخضع لأحد و ستهرب الى مدينة ما .. ربما الى اسطنبول .. كنوع من التنويع.. الى حياة مختلفة تماما .. و قد تتعرف على أشخاص جدد .. لنفترض اصدقاء او اقارب لها من جهة والدتها مثلا ، و من تلك الشخصيات الجديدة سيظهر البطل الثاني لتبدا خط المنافسة على البطلة كما هو متعارف عليه ، ستكتشف ريان أنها حامل و لكن مازالت مجروحة و ستخفي الأمر عن الجميع ، بطريقة ما سيعرف ميران عن الصديق الجديد لزوجته و يقرر أنه حان الوقت لوضع النقاط ع الاحرف ، ستعارض جدته عزيزة اصلان هذا التقارب و تهدده بمنعه من الميراث اذا ذهب خلفها ، و لكنه سيفعل و تتوالى الأحداث حتى يجد كلاهما مستقران تحت سقف واحد ..

 

لكن ايهما ؟ سقف اسطنبولي - سقف ماردين ؟

في حال اختار الكاتب السقف الأسطنبولي ، فتركيز الاعظم سيكون على شخصيتي ميران و ريان ع حساب تهميش بقية الشخصيات .. و هذا حتما سيضر بالمسلسل خاصة انه حتى تنبش الماضي يجب ان تكون في نفس المكان الذي حدثت بها تلك القصص .. لهذا افترض ان السقف سيكون كليهما   .. القليل في الاسطنبول و الكثير ف الماردين ..

 

اذا احببت هذا التحليل الدسم قم بمشاركته مع اصدقائك .. ولا تنسوا تعليق ع نقاط مذكورة ولاسيما ع سؤال .. توقعاتكم للحلقة القادمة ؟

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
مسلسل التركي زهرة الثالوث

محرر الخبر

أكون للإبداع العربي
مدير العام
اطلقت مؤسسة أكون للإبداع العربي في 2017، وهي تهتم بدعم المبدعين في كافة مجالات الأدب.

   

 .

شارك وارسل تعليق

مقالات مميزة ننصحك بها

 .

نادي القراءة و نقاش

آراء الكتاب

مدير العام أكون للإبداع العربي
صحفي في قسم الإعلام و الصحافة, اطلقت مؤسسة أكون للإبداع العربي في 2017، وهي تهتم بدعم المبدعين في كافة مجالات الأدب.
ج2| إليكم أكثر 10 قوالب روائية مستفزة ف الواتباد ، واتبادرز تجنبوها فورا????
2019-09-26