الاربعاء, 06 نوفمبر 2019 08:26 صباحًا 0 46 1
ورشة الأدب العربي/ شعراء وأدباء عصر صدر الاسلام والدولة الأموية ج3
ورشة الأدب العربي/ شعراء وأدباء عصر صدر الاسلام والدولة الأموية ج3

في ميدان الخطابة في عصر صدر الإسلام والدولة الأموية 

 

كان الرسول أول خطباء هذه الحقبة وكذلك كان خلفاؤه من الخطباء المفوهين،ولاسيما علي بن أبي طالب الذي جمعت خطبه في كتاب «نهج البلاغة» وكذلك كان جل الولاة والقواد يجيدون الخطابة.

 

- أعلام الخطباء في العصر الأموي:

ظهر في العصر الأموي عدد وفر من الخطباء في شتى ضروب الخطابة، ومن اللافت للنظر في ذلك العصر ظهور جماعات من الخطباء تنتمي كل منها إلى أسرة واحدة.

 

-ومن هؤلاء آل رقبة:

الذين ينتمون إلى قبيلة عبد القيس الربعية ومن الخطباء المشهورين في هذه الأسرة كرب بن رقبة وابنه مصقلة بن كرب، وهو أشهر خطباء هذه الأسرة، ومن الأسر التي اشتهرت بالخطابة كذلك آل الأهتم من قبيلة تميم،

وهي أعرق الأسر العربية في الفن الخطابي، وعرف منها في العصر الجاهلي والإسلامي عمرو بن الأهتم ، وأخوه عبد الله بن الأهتم. وفي أواخر العصر الأموي ظهر من هذه الأسرة خطيبان أصابا شهرة بعيدة هما خالد بن صفوان بن عبد الله بن الأهتم، وشبيب بن شيبة ابن عبد الله بن عبد الله بن الأهتم، وكان لهذين الخطيبين شأن كبير في العصر العباسي كذلك.

 

ومن الأسر القرشية التي كان لها حظ واف من الشهرة الخطابية عصرئذ آل العاص،وهم من بني أمية. ومن مشهوري خطباء هذه الأسرة سعيد بن العاص، وهو أشهر خطبائها. ومنها كذلك عمرو بن سعيد بن عمرو بن العاص المعروف بعمرو بن خولة - نسبة إلى أمه - وهو من الخطباء الذين فاخر بهم بنو أمية بني هاشم.

 

ومن الأسر التي اشتهرت بالخطابة الدينية في ذلك العصر أسرة فارسية الأصل تنتمي بالولاء إلى قبيلة رقاش البكرية،

ومن هذه الأسرة يزيد بن أبان الرقاشي، وكان من القصاص المجيدين، وابن أخيه الفضل بن عيسى بن أبان القصاص. وكان عمرو بن عبيد يحضرمجلسه، ثم اشتهر بعدئذ ابنه عبد الصمد بن الفضل الرقاشي.

 

-وأشهر خطباء الحزب الأموي:

زياد بن أبي سفيان، والحجاج بن يوسف ، وكلاهما من قبيلة ثقيف التي كانت تستوطن الطائف. وقد تجلى نبوغ زياد الخطابي منذ أيام عمر بن الخطاب، ودعاه عمر بالخطيب المصقع. وقد مهدت له براعته البيانية والحسابية وثقافته الطريق لتولي الإمارة أيام علي ومعاوية،  وظهر من الخوارج كثرة من الخطباء المجيدين. منهم قطري بن الفجاءة . وعبيدة بن هلال اليشكري، والمستورد بن علفة، وزيد بن جندب الإيادي، وقد أشاد الجاحظ بفصاحته وبراعته الخطابية.

 

-ومن خطباء الحزب الزبيري:

المبرزين عبد الله بن الزبير، وأخوه مصعب، وعثمان بن عروة بن الزبير، وأخوه عبد الله بن عروة، وكان هذا أبرع الزبيرية وكانوا يشبهونه في بلاغته بخالد بن صفوان.

 

-وأشهر الخطباء الدينيين عصرئذ:

هو الحسن البصري ، ولم يحظ أحد من رجال الدين بمثل المنزلة التي حظي بها الحسن في ذلك العصر، وعلى أنه كان من أصل غير عربي فقد أجاد الخطابة إجادة العرب الخلص، وذلك لأنه نشأ نشأة عربية بين مواليه الأنصار.

 

ومن فصحاء أهل الكلام وخطبائهم واصل ابن عطاء ، شيخ المعتزلة، وقد بلغ من مقدرته الخطابية أنه خطب خطبة كاملة تجنب فيها حرف الراء لئلا تظهر لثغته.

 

- ومن خطباء الوعظ:

سحبان بن زفر الوائلي الذي ضرب المثل ببلاغته، وقد رووا أنه خطب عند معاوية ذات يوم من صلاة الظهر حتى صلاة العصر.

ومنهم كذلك عمر بن عبد العزيز الذي كان يكثر من وعظ الرعية، ومنهم الأوزاعي ، وإياس بن معاوية ، وجامع المحاربي، وصالح المري القاص.

 

-ومن أشهر خطباء المحافل في ذلك العصر:

الأحنف بن قيس سيد بني تميم، والبعيث المجاشعي، والنخار بن أوس العذري، وصعصعة ابن صوحان.

 

ومن ذلك نرى أن الامراء والخلفاء كانوا يخافون الخطباء كما يخافون الشعراء لما في اقوالهم من التأثير في تلك النفوس الحساسة.

وكان أكثر الخلفاء يخطبون لكنهم يتفاوتون في البلاغة وقوة العارضة، وقربوا الخطباء كما قربوا الشعراء،

كانوا إذا احتفلوا بتنصيب خليفة او بالنصر على عدو او باستقبال قادم كبير، تقدمت الخطباء للترحيب به واعظام شأنه ووصف ما تهيأ له من توطيد الخلافة.

 

واما الامراء والقواد فكانوا يخطبون في الجند قبل الاغارة على العدو، فيحرضونهم على الثبات. وكثيرا ما كانت الخطبة سببا للنصر كخطبة خالد بن الوليد في موقعة اليرموك، وخطبة المغيرة في موقعة القادسية، وخطبة طارق بن زياد في فتح الاندلس،

ونحو ذلك مما لا تسعه المجلدات .

 

في الجزء القادم نتناول أشهر شعراء وأدباء العصر العباسي

 

تابعونا ...

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
الأدب العربي عصر صدر الإسلام والدولة الأموية أشهر شعراء وأدباء

محرر الخبر

بهجة العجمي
كاتب عام في منصة أكون للإبداع العربي

   

 .

شارك وارسل تعليق

مقالات مميزة ننصحك بها

 .

نادي القراءة و نقاش

آراء الكتاب

مدير العام أكون للإبداع العربي
صحفي في قسم الإعلام و الصحافة, اطلقت مؤسسة أكون للإبداع العربي في 2017، وهي تهتم بدعم المبدعين في كافة مجالات الأدب.
ج2| إليكم أكثر 10 قوالب روائية مستفزة ف الواتباد ، واتبادرز تجنبوها فورا????
2019-09-26