الأثنين, 23 سبتمبر 2019 09:10 صباحًا 0 117 0
ورشة أكون للأدب العربي | اهم انواع النثر في العصر الجاهلي : الأمثال.
ورشة أكون للأدب العربي | اهم انواع النثر في العصر الجاهلي : الأمثال.

في هذا الجزء من حديثنا عن أدب العربي في العصر الجاهلي والنثر بوجه خاص نتعرف على اشهر أنواع النثر الجاهلي

وهو الأمثال.

المثل هو جملة قيلت في مناسبة ما ثم أصبح يُتمثل بها في آى مناسبة تشبه الأولي لما فيها من حكمة،

فهو فن أدبي نثري ذو أبعاد دلالية ومعنوية متعددة، انتشر على الألسن، له مورد وله مضرب.

 

أبدع معظم العرب في ضرب الأمثال في مختلف المواقف والأحداث، وذلك لحاجة الناس العملية إليها، فهي أصدق دليل عن الأمة وتفكيرها، وعاداتها وتقاليدها،

ويصور المجتمع وحياته وشعوره أتم تصوير، أقوي دلالة من الشعر في ذلك لأنه لغة طائفة ممتازة، أما هي فلغة جميع الطبقات.

 

☆ تعريف المثل:

هو قول محكم الصياغة، قليل اللفظ، موجز العبارة، بليغ التعبير، يوجز تجربة إنسانية عميقة، مضمرة ومختزلة بألفاظه،

نتجت عن حادثة أو قصة قيل فيها المثل، ويضرب في الحوادث المشابهة لها.

 

☆ من أسباب انتشار الأمثال وشيوعها:

خفته وحسن العبارة، وعمق ما فيها من حكمة لاستخلاص العبر، وإصابتها للغرض المنشودة منها، والحاجة إليها وصدق تمثيلها للحياة العامة ولأخلاق الشعوب".

 

☆ من مميزات المثل:

إن خصائص المثل لا تجتمع في غيره من الكلام: "إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبية، وجودة الكتابة، إضافة إلى قوة العبارة والتأثير، فهو نهاية البلاغة"".

 

والأمثال في الغالب أصلها قصة، إلا أن الفروق الزمنية التي تمتد لعدة قرون بين ظهور الأمثال ومحاولة شرحها أدت إلى احتفاظ الناس بالمثل لجمال إيقاعه وخفة ألفاظه وسهولة حفظه،

وتركوا القصص التي أدت إلى ضربها. وفي الغالب تغلب روح الأسطورة على الأمثال التي تدور في القصص الجاهلية

 

☆ من الأمثلة الشهيرة على أمثال العرب في الجاهلية

قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: "ضيعني صغيراً وحملني ثأره كبيراً"

جزاء سنمار: يضرب لمن يحسن في عمله فيكافأ بالإساءة إليه.

رجع بخفي حنين: يضرب هذا المثل في الرجوع بالخيبة والفشل.

إنك لا تجني من الشوك العنب: يضرب لمن يرجو المعروف في غير أهله أو لمن يعمل الشر وينتظر من ورائه الخير.

 

ربما يستطيع المحققون بجهد أن يردوا بعض هذه الأمثال لأصحابها ومبدعيها، فمن حكماء العرب عدد كبير قد اشتهر بابتكاره وإبداعه للأمثال، بما فيها من عمق، وإيجاز، وسلاسة.

وأحكمهم أكثم بن صيفي التميمي، تدور علي لسانه حكم وأمثال كثيرة. وهي تجري علي هذا النسق:

 

"رب عجلة تهب ريثاً"،

"ادرعوا الليل فإن الليل أخفى للويل"،

"المرء يعجز لا محالة"،

"لا جماعة لمن اختلف"،

"لكل امرئ سلطان على أخيه حتى يأخذ السلاح، فإنه كفى بالمشرفية واعظاً".

 

ولكن أمثال العرب لم تأت على مثل هذه الدرجة من الرقي والانضباط الأسلوبي، مثل التي جاء بها أكثم،

بل إن كثيراً من الأمثال الجاهلية تخلو من التفنن التصويري، وهذا بطبيعة الأمثال فإنها ترد على الألسنة عفوا ًوتأتي على ألسنة العامة لا محترفي الأدب.

فلم يكن من الغريب أن يخرج بعضها علي القواعد الصرفية والنحوية دون أن يعيبها ذلك مثل:

 

"أعط القوس باريها" - بتسكين الياء في باريها والأصل فتحها.

"أجناؤها أبناؤها" - جمع جان وبان والقياس الصرفي جناتها بناتها لأن فاعلا لا يجمع علي أفعال وهذا يثبت أن المثل لا يتغير بل يجري كما جاء علي الألسنة وأن خالف النحو وقواعد التصريف.

 

وبعض الأمثال يغلب عليها الغموض وقد تدل تركيبتها على معنى لا تؤدي إليه الكلمات بذاتها، ومن ذلك قول العرب:

 

(بعين ما أرينك)؛ أي أسرع.

ولم يكن هذا النوع من الأمثال هو الوحيد بل هناك أمثال صدرت عن شعراء مبدعين وخطباء مرموقين فجاءت راغبة الأسلوب متألقة بما فيها من جماليات الفن والتصوير مثل:

 

أي الرجال المهذب، فهذا المثل جزء من بيت للنابغة يضرب مثلا لاستحالة الكمال البشرين.

 والأمثال ذات قالب ثابت البنية، إذ هو ذاته يستعمل في كل الأحوال، وهي تنقسم إلى 3أقسام من حيث البناء

 

ذات قالب بسيط: إنك لن تجني من الشوك العنب.

تاتي في قالب الصنعة اللفظية: من عز بز، عش رجباً ترى عجبا.

وبعضها يأتي في قالب منتهكا الترتيب النحوي: الصيف ضيعتِ اللبن.

 

☆ أما أنواع المثل،

فهي حقيقية أو فرضية خيالية.

"حقيقية: لها أصل، من حادثة واقعية، وقائلها معروف غالبا، فرضية:

ما كانت من تخيل أديب ووضعها عل لسان طائر أو حيوان أو جماد أو نبات أو ما شاكل ذلك،

والفرضية تساعد على النقد والتهكم ووسيلة ناجحة للوعظ والتهذيب. -

بعض يمثل منهجا معينا في الحياة كقولهم:

إن الحديد بالحديد يٌِفًلح".

وبعضها ما يحمل توجيها خاصا كقولهم:

قبل الرماء تملأ الكنائن.

و بعضها يبني علي ملاحظة مظاهر الطبيعة أو يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفات خاصة.

أما من حيث اللغة فقد تستعمل الفصحى وهي عادة المثل الجاهلي، وقد تستعمل اللهجة العامية، وقد تكون هجينة ما بين ألفاظ فصحى وأخرى دخيلة وتسمى بالمولدة.

 

في الجزء القادم نواصل بحثنا في خفايا النثر الجاهلي 

 

تابعونا ....

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
الأدب العربي العصر الجاهلي النثر أغراضه وخصائصه

محرر الخبر

بهجة العجمي
كاتب عام في منصة أكون للإبداع العربي

   

 .

شارك وارسل تعليق

مقالات مميزة ننصحك بها

 .

نادي القراءة و نقاش

آراء الكتاب

مدير العام أكون للإبداع العربي
صحفي في قسم الإعلام و الصحافة, اطلقت مؤسسة أكون للإبداع العربي في 2017، وهي تهتم بدعم المبدعين في كافة مجالات الأدب.
ج2| إليكم أكثر 10 قوالب روائية مستفزة ف الواتباد ، واتبادرز تجنبوها فورا????
2019-09-26