الأحد, 22 سبتمبر 2019 06:28 صباحًا 0 121 1
| لأن حياة واحدة لا تكفي .. اقرأ .. فمع كل كتاب حياة | سكوب مميز مع يافي للنشر و التوزيع.
| لأن حياة واحدة لا تكفي .. اقرأ .. فمع كل كتاب حياة  | سكوب مميز مع يافي للنشر و التوزيع.

عندما يكون جل مايملكه الكاتب هي ( موهبته ) ، و يرى أن حلمه يتحقق بقرار الكتابة ثم يسعى لأكثر من ذلك ..، يسعى و يبحث عن من يحتضن هذه الموهبة ويساعده بوضع قدمه على أول الطريق ..

لهذا تعتبر دار النشر البوابة الأهم في حياة الروائي الشاب ، وفي نفس الوقت قد يتحول حلمه الكبير لكابوس أكبر .. و في وسط هذا العالم القاسي انبثقت دور نشر عربية ..

لتمد يد العون وتنتشل كل قلم شاب مبدع من حيرته ، تقدم الدعم والتوضيح والنصح والتوجيه والإرشاد والنشر والتوزيع رغبة منها في المساهمة في تطوير الأقلام العربية المبدعة ووضعها على بداية الطريق الصحيحة.. و على قمة تلك الدُّور .. تربعت ( يافي ) لتتصدر قصص نجاح الكثيرين من الأقلام الإبداعية . في هذا اللقاء الشيق سنتعرف على كل ما يهم الكاتب الذي يسعى لنشر كتابه الأول.. رغبة منه في خلق قصة نجاحه في عالم الكتابة .

 

1_ من أين جاءت فكرة إنشاء دار يافي للنشر و التوزيع ؟

- جاءت فكرة إنشاء الدار من خلال ما يحدث في سوق النشر من سرقة و تقديم محتوى فاسد لا يرقى بالأمة العربية ، لذلك اجتمعنا نحن و أصدقاؤنا و دخلنا المجال كناشرين وليس كقراء لتحسين المحتوى الأدبي قدر المستطاع.

 

2_ماهي الخدمات التي تقدمها يافي كدار نشر للكاتب؟

- عند قبول الدار لعمل ما ، تقوم يافي بتبني عمل الكاتب من الألف إلى الياء من تدقيق، تنسيق، تصميم غلاف، تسويق ودعاية، وطباعة العمل وتوزيعه وكل ذلك يقع على عاتق الدار ولا يتدخل الكاتب في هذه الشؤون أبدا . إلى جانب حصوله على نسبة خاصة من الأرباح حسب المتفق عليه في عقد نشر وتوزيع الكتاب.

 

3_ ماهي سياسة ( يافي) في اختيار المواضيع المنشورة ؟

- لا تتبع الدار سياسة مقيدة للفكر الأدبي، بل تتيح الفرصة امام كل مبدع .. بشرط أصالة الفكرة و المحتوى الهادف ، من الممكن أن يحتوي على تسلية لكن بدون إسفاف .. و من المهم توفر لغة عربية أدبية سليمة غير مُسيّسة لا تخدم جهات أو تيارات أو تمس بثوابت عامة. و كل ذلك تديرها لجنة قراءة خاصة بالدار.

 

4_ هل تملك يافي للنشر و التوزيع نية في المشاركات الدولية لهذا العام ؟

- ان شاء الله. نحن بالفعل قمنا بالمشاركة في معرض عمان بالأردن والجزائر والعراق لهذا العام .. مع ملاحظة ان هذه السنة هي السنة الأولى في عمر الدار.

 

5_ ماهي العقبات التي قد يواجهها الكاتب عند سيره في طريق النشر معكم ؟

- عندما تتوفر الموهبة الأدبية لدى الكاتب و تكون أفكاره متميزة فهو لا تعترضه عقبات للنشر لدينا ، فنحن لا نسمح بالمحسوبية في قبول الأعمال الأدبية، فقط الجودة والإبداع هما اللذان يحددان قبول العمل من رفضه. .

 

6_ هل تسعى يافي إلى أن تصبح من الأسماء الكبيرة ، أم ما يهمكم هو المحتوى العظيم ؟

- نحن لم ندخل المجال بقصد الكسب التجاري فقط، على الرغم من انه من ضمن الأسس الخاصة بنا ، فمن الطبيعي أن أي إنسان يقوم بطرح فكرة مشروع فهو يهدف أولاً للكسب الذي يضمن له الاستمرارية، لكننا اخترنا أن ندمج كلا الهدفين وهما نشر المحتوى الأدبي الهادف والراقي مع الكسب التجاري. وذلك لا يمنع من أن هذه الحالة تَعَرُّضِنا للخطر ألا وهو نزول معدل الكسب التجاري للنصف أو يمكن أن يكون أقل من ذلك ولكن لا ضرر طالما هناك أهداف أسمى تكمن خلف هذه التضحية.

 

7_ الى ماذا تسعى يافي ؟

- تسعى يافي لتربية جيل جديد ينشر محتوى هادفا و بناء أسمائها الخاصة بها.

 

8_هل حقا الوسط الإبداعي تحكمه سلطة الناشر ومصلحته؟

- قبل أن أجيب على هذا السؤال أحب أن ألفت نظر حضراتكم إلى أنه كما يوجد ناشر يبحث عن المادة فقط، هناك كاتب يستغل اسمه على حساب جودة عمله و يقوم بالتسبب في خسارة للناشر..، ليس بالضرورة أن يكون الناشر دائماً هو الطاغية المستبد، و لكن في نهاية الأمر سواء كان الطاغية هنا الناشر أم الكاتب ، فالقارئ هو ضحية هذا الصراع للأسف ، و نحاول في يافي تجنب هذا المنظومة السيئة .

 

9_ هل هناك عقبات تواجه الكاتب في حال رغبته في بفسخ العقد مع يافي للنشر و التوزيع ؟

- هذا يحدده العقد ، و حسب ما تمّ الاتفاق عليه فتلك الأمور منصوص عليها في التعاقد بين الدار والكاتب وعلى كلّ منهما الالتزام بها .

 

10_ هل هناك معايير ثابتة تحكم العلاقة بين الكاتب والناشر؟ وحفظ الملكية الفكرية؟

- بالطبع توجد و الدار اشتهرت بهذه السمعة الطيبة حيث يتم إرسال الأعمال كاملة للجنة المختصة بالدار ولا يقلق الكاتب من تسريب عمله ولديه ثقة تامة في الدار و سياستها، و عند قبول العمل .. تسعى الدار أولا إلى تسجيل العمل باسمه في هيئة الكتاب قبل اتخاذ اي إجراءات أخرى.

 

11_ وضح ماهية العلاقة بين مثلث النشر ؟ (العلاقة بين الكاتب والناشر والموزع).

- هي علاقة متلازمة مترابطة اذا حدث لدى أحدهم تقصير فإن الضرر يصيب الثلاثة، و في الغالب هي علاقة غير صحية بتاتا لعدم التزام كل الأطراف بنص العقد و عدم إلمامهم بالحقوق و الواجبات. نستطيع القول مجملا إنها علاقة تحتاج الى أمانة و التزام مهني وأسس تخدم الأطراف جميعا.

 

12_ ما الذي تقدمه معارض الكتاب لناشر؟

- تعد معارض الكتاب هي فرصة ذهبية للبيع المباشر والانتشار الأوسع وفتح المجال لمزيد من العلاقات.

 

13 _ ماهي رؤيتكم الاستراتيجية؟ (الأهداف والتوجهات و الشعار )

- الشعار الخاص بالدار: لأن حياة واحدة لا تكفي.. اقرأ.. فمع كل كتاب حياة ، هدفنا الأول والأخير أن تعود أمة اقرأ تقرأ و إعادة إحياء الأدب الراقي ونشره و إعداد جيل واعٍ يقرأ ويفرق بين الغث والسمين، والأمم التي تقاس بمدى ثقافتها وعلمها و أخلاقها هي بصمة عظيمة للأجيال القادمة.

 

14 _ كلمة أخيرة .. ماذا تنصح الكاتب الذي يدخل غمار النشر الورقي لأول مرة؟

- أنصح الكاتب: ابحث عن دار نشر لا تاخذ منك مقابلا ماديا اسأل عن دار النشر عبر وسائل النشر المتاحة بنفسك وتعرف على سياستها وإنتاجها الأدبي ، ولا تكتفي بآراء أحد يوجّهك لأسباب و توجهات خاطئة تصب في غير صالحك ، ففي النهاية القانون لا يحمي المغف

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
مقابلة صحفية دار يافي نشر توزيع

محرر الخبر

بهجة العجمي
كاتب عام في منصة أكون للإبداع العربي

   

 .

شارك وارسل تعليق

مقالات مميزة ننصحك بها

 .

نادي القراءة و نقاش

آراء الكتاب

مدير العام أكون للإبداع العربي
صحفي في قسم الإعلام و الصحافة, اطلقت مؤسسة أكون للإبداع العربي في 2017، وهي تهتم بدعم المبدعين في كافة مجالات الأدب.
ج2| إليكم أكثر 10 قوالب روائية مستفزة ف الواتباد ، واتبادرز تجنبوها فورا????
2019-09-26