الخميس, 11 يوليو 2019 03:08 مساءً 0 1289 1
الروائية العراقية شمس السعدي: الكتابة هيـ رسالة الكاتب لخلق حياة أفضل.
الروائية العراقية شمس السعدي: الكتابة هيـ رسالة الكاتب لخلق حياة أفضل.

[ -الحدث الأهم بطفولتي والى الان .. هو إني ابنة لأب محب للشعر والكتابة وهذا ماألهمني وجعلني عاشقة لهذا المجال]

الروائية العراقية شمس السعدي. 

 

أمسية أدبية متألقة وتشع نوراً و إبداعاً مع روائية عراقية قلمها خط جمالاً و عبرةٍ من مواليد 1987 ، ترعرت بمحافظة القادسية وتفوقت بدراستها باللغة العربية حتى وصلت لمرحلة البكلوريوس .

ومن قلمها أخذت قلبها (رواية عجاف قلوب) التي علمتنا الصبر والأيمان أن الدنيا تدور وإن الله يمهل ولايهمل...، وكانت الأهم بها صلة الرحم والألفة والمحبة بين الأخوة . نتعرف الأن عن أبداعات حر قلمها الذي سر قلوب الملايين [ عجاف القلوب - حليب اسود ثمن اخطائي - مازلت طفلة - في لحظة- من سيدفع الثمن ؟ - الخذلان ( الجزء الاول ) - هدية ربي ( الجزء الثاني للخذلان)- ترانيم ( قيد الكتابة ).

ولم تتوقف هنا بالأضافة إلى إبداعها نسجت بسيرتها القصص القصيرة الرائعة منها : - زوجتي الريفية -الانكسار -قدري - ذبحني الشوگ90 يوم - جمال الروح -صرخات انثى - جنس ٱدم.

 

و هكذا بدأ الحوار ....

 

1_ هل هناك حدث في طفولتك حدد ما انت عليه الآن... او كان دافعاً لتحولك للكتابة ؟

● -الحدث الأهم بطفولتي والى الان .. هو إني ابنة لأب محب للشعر والكتابة وهذا ماألهمني وجعلني عاشقة لهذا المجال .

 

2_اول كتاباتك ؟ وهل لقيت التشجيع في بداياتك الأولى؟

● اول كتاباتي كانت بعمر 14 سنة .. وكنت اكتب بدفتر خاص بي .. باللغة الفصحى .. لكن بعالم النت والفيسبوك .. كتبت قصة زوجتي الريفية هي نوعا ما فكاهية وقد لاقت صدى واسع ..وهذا ماجعلني استمر واكتب اكثر. و ايضا عائلتي وزوجي كانو سبب استمراري وتشجيعي على المواصلة.

 

3_ مواقف لا تنسى حفرت في الذاكرة ؟ كيف كان الكاتب كطالب مدرسي ؟ وأحداث طفولية لازال الكاتب يحمله معه ؟

● ذاكرتي مليئة بالاحداث وخاصة طفولتي .. تربيت عند جدتي فهي امرأة عظيمة لها دور كبير في نشأتي تعلمت الكثير منها ومازلت اذكر كلامها ونصائحها لي في الحياة رحمها الله .. كنت طالبة محبة للدراسة والكتب .. وتخرجت من الجامعه من الاوائل الحمد لله ..

 

4_ماذا أضاف الكاتب لكتاباته من حياته الشخصية ؟ وماذا أضافت كتابات الكاتب لحياته الشخصية ؟

●- لاادخل حياتي الشخصية بكتاباتي .. الا مشاعري .فأنا عندما اكتب ادخل مشاعري بين السطور لتصل للقارئ بحس مرهف ويشعر بمااشعر .. اما ماذا اضافت لي ؟؟ الكتابة اضافت لي الكثير .. وخاصة القصص الحقيقية كانت حكم ومواعظ استفدت منها كثيراً ..

 

5_ هل تفصل بين حياتك الشخصية والكتابة ؟ وهل تسعى لجعلها مصدر دخل او شهرة ؟

● سبق وان ذكرت لااحب ان ادخل حياتي الشخصية بالكتابة ..و ابدا لم اعتبر الكتابة مصدر للدخل والشهرة .. فهي هواية نمت معي منذ صغري وكبرت ليومي هذا .. فأني اجد المتعة حين أرى تعلق القراء بقصصي ، هذا مصدر سعادة وحافز لي لأقدم الافضل دائماً ..

 

6_الأحلام هي دافع لنا في الحياة ومصدر الأمل في كل شيء ماهو الحلم الذي يسعى لتحقيقة ؟ وهل هناك أحلام استعصت عليك وتخليت عنها ؟وهل حققت بعضها ؟

● حلمي الوحيد هو أن أدخل مجال النشر الورقي ، وان تصل للجميع .. فأنا الحمد لله احلامي بسيطة .. ولااطمح للكثير .. لكن الطموح للافضل هي اكبر احلامي ..

 

7_متى أدركت انك كاتب ولديك موهبة الكتابة ؟ وكيف سقلت هذى الموهبة؟

● في مادة الانشاء بالمدرسة كانو يعطونا مواضيع خارجيه .. فكنت غالبا مااحصل على درجات كاملة ..فوجدت نفسي قادرة على التعبير والكتابه من خيالي لدرجة اني انسى الجميع من حولي اثناء الكتابة .. فأستغليت هذه الموهبة للأستفادة منها في دراستي وخاصه عندما اخترت قسم اللغة العربية .. فكنت اريد اتقانها لأقدم اداء يناسب موهبتي ..

 

8_عرف نفسك ك كاتب ؟ او كيف ترا نفسك من المنظور الشخصي؟

● انا لااستطيع ان اعرف واكتب عن نفسي لا من المنظور الشخصي ولا كـ كاتبة .. سأترك هذا الامر لمتابعيني واصدقائي واهلي فهم الأنسب للتعريف عني ..

 

9_اين تجد نفسك وقلبك ضمن كتاباتك؟ وإلى من تنظر من الأدباء بشكل عام والعرب بشكل خاص ؟

● لاتصدق ان قلت ان الكتابة اصبحت هاجس لدي لدرجة لااستطيع ان اترك الكتابة مدة طويله .. راحتي النفسية وسعادتي عندما اغوص بخيالي واكتب .. لدرجة انه يمر الوقت بسرعه من غير ان اشعر .. و هناك الكثير من الكتاب الذين احب ان اقرأ لهم واقتدي بهم .. وخاصة كتاب بلدي فهم قدوة بالنسبة لي .

 

10_هل هناك مقايس للقصة الناجحة من وجهة نظرك؟ وماهي القصة المعاصرة ؟

● أجـل .. هناك. مقاييس لنجاح اي قصة او رواية .. وجميعها تعتمد على اسلوب الكاتب وطريقته بجذب انتباه القارئ وشده للقصة بأدخال عامل التشويق ..فالقصة هي قالب من قوالب التعبير .. تعتمد على الكاتب واسلوبه ..مع الانتباه الى عدم المبالغة في الخيال .. وخاصة انه القصص المعاصرة في الوقت الحالي هي القصص الواقعية الاجتماعية .. المأخوذة من واقعنا وحياتنا .. فغالبية القرآء لايحبذون الخيال المبالغ به ..

 

11_ حكمة تأمن بها ( شمس السعدي ) ولها تأثير في حياتك ؟ او مقولة رافقتك في دربك ؟

●( القياس الصادق لمدى نجاحك .. هو مقارنة ما تبذله .. بما يمكنك أن تقدمه )

 

12_ ما دور الأدباء والكتاب في المجتمع من وجهة نظرك ؟ وهل لهم تأثير في حياة الآخرين؟

● للادباءِ والكتاب دور كبير في تقويم المجتمع .. وخاصة الان نشاهد اغلب المراهقين والشباب يقراون القصص والروايات . وعلى الكاتب ان يراعي مايكتبه لما يناسب فكر ووعي هذه الشريحة المهمة في المجتمع والابتعاد عن ماله تاثير سلبي لهم .. وبالتالي فالكتابة كـ رسالة الكاتب التي تحوي على الكثير من المفاهيم والعبر الواجب الإنتباه لها لخلق حياة أفضل .. كل هذه العوامل تؤثر على المجتمع بشكل ايجابي .. او سلبي بحسب مايكتبه الكاتب .

 

13- واخير كلمة اخيرة منك لمتابعينك .

● رسالتي لمتابعيني بالفيسبوك والواتباد خاصة .. هو شكري لهم وامتناني لدعمهم ومساندتهم لي .. واتمنى ان تكون قصصي ذات تأثير ايجابي بحياتهم .. تحياتي للجميع ولكن من يقرأ كلماتي .. وتحياتي لكم لأفساح المجال لي .. بالبوح بما يجول بخاطري ومشاركة متابعيني به ..

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
حوار صحفي كاتبة عراقية شمس السعدي

محرر الخبر

أكون للإبداع العربي
مدير العام
اطلقت مؤسسة أكون للإبداع العربي في 2017، وهي تهتم بدعم المبدعين في كافة مجالات الأدب.

   

 .

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

مقالات مميزة ننصحك بها

 .

نادي القراءة و نقاش

آراء الكتاب

مدير العام أكون للإبداع العربي
صحفي في قسم الإعلام و الصحافة, اطلقت مؤسسة أكون للإبداع العربي في 2017، وهي تهتم بدعم المبدعين في كافة مجالات الأدب.
ج2| إليكم أكثر 10 قوالب روائية مستفزة ف الواتباد ، واتبادرز تجنبوها فورا????
2019-09-26