الأحد, 02 يونيو 2019 04:42 مساءً 0 1078 1
حوار صحفي مع الكاتبة السعودية : حلا كامش
حوار صحفي مع الكاتبة السعودية : حلا كامش

حوار صحفي مع الكاتبة السعودية  

(حلا كامش) 

 
[ستجدني في صفحة ما بين صفحات رواياتي ، ستقرأ سطراً كاملًا وتشعر بأنك تذكرني وبأنني الكاتِبة الوحيدة التي لمست شيئًا عميق بداخلك، لن أكون مجرد كاتبة ورواياتي لن تكون مجرد ذكرى ليس لها معنى بل سنترك في صدرك أثراً يجعلك تشعر وكأنك فقدت شيئاً ما، شيئاً يشبه وكأنك تغرق في بحرٍ عميق ولا تستطيع النجاة.ولكن ستنقذك ايضاً احرفي كما اغرقتك.. فقط إن سمحت انت لها.. ] 
 
تعرّفتُ على حلا كامش شخصيًّا، بعد معرفتي الأسبق بها من خلال نصوصها الأدبيّة - فئة الرواية -  ، التي حازت على شعبية كبيرة في تطبيق الواتباد . ورغم أنّ الكاتبة الشابة  روائية  مخضرمة ، صاحبة تجربة طويلة امتدت لأعوام ، اكتسبت فيها ملايين القراء المحبين لقوائمها روائية المذهلة-  أذكر منها ( العشق يشبهك - ابتسم لعل الحرب تخجل -  قطتي إمرأة - موسيقاري الأصم ) -  إلا أنّه تكشّفت عن إنسانة صاحبة سعة صدر، وحبّ للحوار، ديمقراطيّة ، تملك من الطموح ما يؤهلها لتكون روائية كبيرة ،  
و هكذا تولّد لدي ، احترامٌ عميقٌ لها ، شكّل مدخلًا لمعرفةٍ شخصيّةٍ و أدبية ..
 

و  بدأ الحوار ... .

 
1/الكاتبة حلا  في سطـور ؟ ( عمرك و اسمك ثنائي و تخصصك و عملك )
●عمري ٢١ سنة، اسمي حلا كامش .. تخصصي تمريض .. لا زلت طالبة بكالوريوس.
 
2/بداياتكِ الكتابية ومن نمى موهبتكِ في الصغر ؟
● بدايتي الكتابية كانت بسبب مجلات سبيس تون الشهرية التي كنت اقرأها منذ الطفوله.. قناة سبيس تون بلغتها الفصحى ايضاً لها الفضل بتنمية موهبتي .
 
٣- متى بدأت موهبة الكتابة ومتى قررت أن تخوضي هذا الغمار؟
● متى ؟ اظن في سنوات دراستي في المتوسط ولكني لا اذكر متى قررت .. بإنسيابية بدأت الكتابة في فترة المراهقة دون ان ادرك انها موهبة حقيقةً .
 
٤-ماهي افضل رواياتك  من حيث المضمون .. و احكي لنا عن نبذتها قليلا ؟
● في الحقيقة انا محتارة ما بين ابتسمي لعل الحرب تخجل وموسيقاري الأصم .. ابتسمي لعل الحرب تخجل مضمونها حسي بشكل درامي بحت يشرح معاناة الجنود ومعنى التضحية الحقيقية فداء للوطن .. وموسيقاري الأصم مضمونها يستهدف فئة الشباب عموماً و الذين يستسلمون امام الفشل والاكتئاب في منتصف الطريق نحو النجاح فقط بسبب بضع عثرات لا تحدد نهاية طريقهم .. وان على الجرس ان يتألم كي يصدح علوّه. 
  
٥- أن كانت المطالعة من أهم هواياتك فمن هم الكتاب الذين يستهووك وماهي المواضيع التي تشدك
● هواية المطالعه تأتي في منتصف هواياتي ولكنني استهوي دستوفيسكي.
 
٦- ماهي فلسفتك في الحياة كإنسانة اولا ثم ككاتبة؟
‫● فلسفتي في الحياة هي أني وُلِدتُ لسبب وانه لم يخلق مثلي الا شخص الا وهو انا لذا سأعتني بي وبأحلامي وافكاري وانسانيتي، وبأن الناس للناس.. فلسفتي هي ان اخسر نفسي لأجل مساعدة غيري لأن هذا الشعور يغبطني وينشر في قلبي سلاماً وروحانيه، و في ذات الوقت انا لا يهمني ما يفكر به الآخرين أو يقولونه عني ، وهذا ما يجعل حياتي أسهل بكثير،  ‬. و احياناً اشعر ان فلسفتي ككاتبة كإكتئاب دستوفيسكي.
 
٧- كيف اكتشفت موهبتك الأدبية وماذا فعلتِ لتطويرها؟
● بعدما دخلت برنامج الكتابة اكتشفت انني حقاً اجيد الكتابه لأنني وجدت من ينتقد كتابتي بطريقة بنّائه ومن يُعجَب بها ايضاً .. فقبل ان ادخل البرنامج لم اكن انظر لموضوع كوني كاتبة بمنظور جِدي . اما الآن استطيع تقبّل مسمى كاتِبة.
 
٨ - ماهي العوائق التي واجهتكِ؟ ومن الذي دعمك في تطوير موهبتك؟
● لم اواجه اية عوائق ولكن عائلتي قاموا بدعمي وقرأوا جميع رواياتي .. كما ان ابي يحب رواية ابتسمي لعل الحرب تخجل وعمتي تحب جميع رواياتي وبكت بسببها  واختي ذرفت الدموع بسبب رواية موسيقاري الاصم من شدة حبها لها .. وامي ايضاً تستمع لأفكاري الجديدة.
 
٩-حديثنا عن روايتك  " العشق يشبهك "
● رواية لا بأس فيها من منظوري ولكنها تصف بطل الرواية بشكل مثالي و مبالغ فيه ولكن للاسف لا اتخيل ان يوجد في مجتمعنا الحالي شخض حقيقي كمثال له  . رواية العشق يشبهك مميزة بنظري لأنها كانت بدايتي . 
 
١٠- كيف  ترين نفسك بعد عشر سنين .. و حدثينا عن طموحك المطلق ؟
● أرى نفسي شخصية ممتنة لقراراتها السابقة حين اختارت التمريض سبيلاً للتقرب الى الله، أرى نفسي ممرضة ساعدت الكثير وخففت آلاماً وعانقت احزاناً وضمدت جِراحاً.. أرى نفسي شخصية تكرس نفسها لأبناء وطنها الحبيب، طموحي هي أن اصل الى القمة بجهدي واجتهادي .. لا يهمني مركزي المهني كإهتمامي بِكم بذلت لأجل غيري وكم حققت لأجل البشرية وما إذا رضى الله عني.
 
١١/كلمه توجيهية لفتيات المستقبل اللاتي يحملن نبض الأدب في قلوبهن ؟
● لا تخسرن انفسكن ولا تظلمن اناملكن، اجعلن للكتابة في قلوبكن هدفاً وغاية تسعين معه خلالها، احدثن تغييراً ايجابي ولا تخدشن جمالية الأدب الراقي، ابحثن عن الالهام بتغيير نظرتكن للأمور.. للاشخاص .. للطبيعة ..  للوقائع .. لا تفقدن ثقتكن في انفسكن وكنَّ كالنجوم التي لا يزداد بريقها الا اذا اشتدت ظلمة الفضاء حولها . 
 
7/.  هل من كلمة أخيرة .. توجهينها لكل محبينك ؟
● شكراً لإستضافتي، وكلماتي التي أوجهها لمن يحب كتاباتي هي اقتباسٌ فيه لمساتي،  راق لي ويليق بكل قارئ لي .. 
 
[ستجدني في صفحة ما بين صفحات رواياتي ، ستقرأ سطراً كاملًا وتشعر بأنك تذكرني وبأنني الكاتِبة الوحيدة التي لمست شيئًا عميق بداخلك، لن أكون مجرد كاتبة ورواياتي لن تكون مجرد ذكرى ليس لها معنى بل سنترك في صدرك أثراً يجعلك تشعر وكأنك فقدت شيئاً ما، شيئاً يشبه وكأنك تغرق في بحرٍ عميق ولا تستطيع النجاة.ولكن ستنقذك ايضاً احرفي كما اغرقتك.. فقط إن سمحت انت لها.. ] 
 
وشكراً لتقدير احرفي المتواضعة.. 
 
لذهاب الى  الواتباد .. ????
 
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
واتباد wattpad

محرر الخبر

أكون للإبداع العربي
مدير العام
اطلقت مؤسسة أكون للإبداع العربي في 2017، وهي تهتم بدعم المبدعين في كافة مجالات الأدب.

   

 .

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

مقالات مميزة ننصحك بها

 .

نادي القراءة و نقاش

آراء الكتاب

مدير العام أكون للإبداع العربي
صحفي في قسم الإعلام و الصحافة, اطلقت مؤسسة أكون للإبداع العربي في 2017، وهي تهتم بدعم المبدعين في كافة مجالات الأدب.
ج2| إليكم أكثر 10 قوالب روائية مستفزة ف الواتباد ، واتبادرز تجنبوها فورا????
2019-09-26